الجمعة، 11 سبتمبر 2020

أبطال الإنترنيت

أبطال الإنترنيت

 لنجعل الأطفال أبطالًا على الإنترنت

مساعدة الأطفال على استكشاف عالم الإنترنت بأمان وثقة

 تعلم كيفية استخدام الإنترنيت 


 

 أبطال الإنترنيت

 

 يجب تزويد الأطفال بالمعرفة اللازمة ليتمكّنوا من استخدام الإنترنت بالشكل الصحيح والاستفادة منه إلى أقصى حدود. يعلّم برنامج "أبطال الإنترنت" الأطفال أساسيات المواطنة الرقمية والسلامة الإلكترونية حتى يتمكّنوا من استكشاف عالم الإنترنت بثقة وأمان.

 

استخدام الإنترنيت بذكاء

شارك بانتباه

 

تنتقل الأخبار الجيّدة (والسيئة) بسرعة على الإنترنت. وبالتالي، قد يجد الأطفال أنفسهم في مواقف صعبة على الإنترنت ما لم يكتسبوا المعرفة والمهارات اللازمة لمواجهتها. ويكمن الحل في تعليمهم كيفية التمييز بين ما يمكن مشاركته مع الأقارب والأصدقاء وما يمكن مشاركته مع الغرباء.

التواصل مع الآخرين بمسؤولية

تشجيع الأطفال على مشاركة المحتوى بشكل مدروس والتواصل مع الآخرين على الإنترنت تمامًا كما يتواصلون معهم وجهًا لوجه، مثل عدم توجيه أي تعليق أو كلام على الإنترنت قد يكون من غير الملائم قوله وجهًا لوجه أيضًا
وضع توجيهات ونصائح حول أشكال التواصل المناسبة (وغير المناسبة)
تشجيع الأطفال على عدم مشاركة المعلومات الشخصية التي تتعلّق بالعائلة والأصدقاء

 

 

استخدام الإنترنيت بحذر

لا تصدق الخدع 

 من المهمّ أن يعرف الأطفال أن ليس كل ما يجدونه على الإنترنت حقيقيًا، ولذلك يُعتبر التمييز بين ما هو حقيقي وما هو زائف على الإنترنت من أهم الدروس لتحقيق السلامة الرقمية.

 

استخدام االإنترنيت بثقة 

احمى اسرارك

 

إنّ الحفاظ على الخصوصية والأمان على الإنترنت لا يقلّ أهميةً عن الحفاظ عليها خارج الإنترنت. فلا شكّ أن تعليم الأطفال حول كيفية حماية معلوماتهم الهامّة يساعدهم على حماية أجهزتهم وسمعتهم وعلاقاتهم.

إنشاء كلمة مرور قوية

 

استخدام الإنترنيت بلطف

اللطافة من سمات الأبطال

يمكن استخدام الإنترنت كمنصة مفتوحة لنشر الطاقة الإيجابية أو حتّى السلبية، لذلك من المهّم أن يتعلّم الأطفال حسن التصرّف على الإنترنت والتواصل مع الآخرين على مبدأ "عامِل الناس كما تحب أن تُعامل" من أجل توفير بيئة إلكترونية إيجابية لا تدعم التنمّر.

بفعل الصواب نلهم الآخرين

 

استخدام الإنترنيت بشجاعة 

اسال واستسفر

 

قاعدةٌ تنطبق على جميع أنواع التواصل الرقمي: يجب أن يشعر الأطفال بالأمان والراحة في التحدّث إلى شخص بالغ يثقون به إذا صادفوا محتوًى مشبوهًا على الإنترنت. ويمكن للبالغين دعم هذا النوع من التواصل من خلال توفير بيئات حاضنة ومفتوحة في المنزل والمدرسة.

 

عالم الإنترنت

يمكن للأطفال تعلّم كيفية استخدام الإنترنت بأمان من خلال لعبة "عالم الإنترنت"، وهي لعبة إلكترونية ممتعة تتضمّن أربع مغامرات يتمحور كل منها حول أساسيات السلامة الإلكترونية.

 

مناهج ابطال الإنترنيت الدراسى 

 يمكن للمعلّمين المهتمّين بموضوع الأمان على الإنترنت تنزيل هذا المنهاج الدراسي الحائز على شهادة التميّز من "الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم"، وكذلك تنزيل منهج الأنشطة الصفية التفاعلية ذات الصلة.

 

تعهد أبطال الإنترنيت

 يمكن لأولياء الأمور المهتمّين بموضوع الأمان على الإنترنت تشجيع جميع أفراد العائلة على أخذ التعهّد نفسه في الاطّلاع على أساسيات الأمان الإلكتروني والمشاركة معًا في تطبيقها.

 

 

الموقع الرسمى لأبطال الإنترنيت من هنا 

https://beinternetawesome.withgoogle.com/ar_all

 

 

********************** 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق